منتديات عالم الأرباح
يسعدنا انضمامك الينا اذا كنت غير مسجل او اتفضل ادخل على منتداك اهلاً بيك فى منتداك

سبحان الله وبحمده * سبحان الله العظيم
منتديات عالم الأرباح
يسعدنا انضمامك الينا اذا كنت غير مسجل او اتفضل ادخل على منتداك اهلاً بيك فى منتداك

سبحان الله وبحمده * سبحان الله العظيم
منتديات عالم الأرباح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عالم الأرباح

منتدي يهتم بجميع أساليب وطرق العمل والربح من الإنترنت
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  موقع عرب فيوتشر  
عرب فيوتشر|برامج مجانية،روابط مباشرة،كل جديد وحصرى

 

 خطوات إعداد حملة تسويقية ناجحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
admin


عدد المساهمات : 1358
تاريخ الميلاد : 16/12/1985
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
العمر : 38
الموقع : http://profittoprofit.blogspot.com
المزاج : الحمد لله كويس

خطوات إعداد حملة تسويقية ناجحة Empty
مُساهمةموضوع: خطوات إعداد حملة تسويقية ناجحة   خطوات إعداد حملة تسويقية ناجحة Icon_minitimeالسبت 30 يناير - 23:04


خطوات إعداد حملة تسويقية ناجحة"1"



العناصر الواجب توافرها في الاعلان أو الحملة التسويقية


بقلم/ دعاء عابدين

إن نجاح أي إعلان أو حملة تسويقية يعتمد بالدرجة الأولى على مجموعة من العوامل وهي : المنتج والسعر والترويج أو الاعلان والمكان ، وهي الأدوات الأساسية لسياسة التسويق الناجحة والتي تعرف بالـ 4P's او نظرية المزيج التسويقي .

ويعني المزيج التسويقي : " مجموعة الخطط والسياسات والعمليات التي تمارسها الإدارةالتسويقية بهدف إشباع حاجات ورغبات المستهلكين ، وإن كل عنصر من عناصر المزيجالتسويقي يؤثر ويتأثر بالعنصر الآخر " .
يقوم النشاط التسويقي بالآتي:


1. التعرف علي فئة الزبائن المستهدفين.
2. دراسة خصائصهم و سلوكياتهم و عاداتهم الحياتية والشرائية، والتعرف علي احتياجاتهم و رغباتهم و تطلعاتهم.
3. توجيه جهود المنشأة نحو إنتاج السلع و الخدمات التي تشبع هذه الرغبات، بالكم المناسب وفي الوقت المناسب وبالجودة الملائمة لهذه الشريحة المستهدفة من الزبائن.
4. توجيه جهود المؤسسة نحو إعلام هذه الفئة بتوفر السلع عن طريق الترويج و الإعلانات.

5. توجيه جهود المنشأة نحو طرق زيادة رضا العاملين بهدف الاحتفاظ بهم و إضافة زبائن جدد.

6. توجيه الجهود نحو وضع سياسة تسعير ملائمة تتوافق مع القوانين الموجودة في بيئة السوق و مع الحصة السوقية و أثر المنافسين في السوق.
يتطلب النجاح في كسب رضاء المستهلكين والعملاء وتلبية احتياجاتهم ورغباتهم وتحقيق الربح والنمو والاستمرار لأي منظمة أن يؤخذ في الاعتبار تلك المتغيرات التي يمكن التحكم فيها كمسوق, والتي يطلق عليها عناصر المزيج التسويقي, ويشار إليها باختصار على أنها 4 P'S لأن جميعها تبدأ بالحرف P الإنجليزية وهي :
( المنتج Product, والسعر Price, والترويج Promotion, التوزيع أو المكان Place )
ويمكن تعريف كل عنصر من هذه العناصر كما يلي :

1.المنتج Product :

يقصد بالمنتج(Product) في مفهومه الضيق كل شيء مادي ، أو له خصائص مادية (Physical characteristics) يتم بيعه إلى المشتري في السوق . إلا أن المنتج في مفهومه الواسعوفي إطار علم التسويق- هو كل شيء مادي ملموس أو غير ملموس ، يتلقاه الفرد من خلالعمليات التبادل . بمعنى أن المنتج عبارة عن حزمة من خصائص ملموسة (Tangible characteristics) وغير ملموسة (Intangible characteristics) تنطوي على فوائد أومنافع وظيفية (Functional benefits) واجتماعية ونفسية . في هذا الإطار فإن المنتجقد يكون في صورة سلعة (Good) أو خدمة (Service) أو فكرة (Idea) أو أي تركيبة تجمعبينهم (A combination of goods, services and ideas) وبالإضافة إلى كل ما يتعلق بالمنتج سواء السلعة أو الخدمة, فإنه يشمل أيضا على تحديد اسم السلعة والعلامة التجارية, والتي يجب أن تكون مقبولة, سهلة التذكر, وبلون مرغوب وحجم وشكل طيب، وينبغي مراعاة أن يكون المنتج ذات مواصفات وجودة مقبولة لدى المستهلك وضمان جيد.



2.السعر Price :
قد يعرف السعر بأنه القيمة التي يدفعها المستهلك لبائع السلعة أو الخدمة لقاءالحصول عليها ، وفي هذا المعنى يقصد بالسعر : الوحدات النقدية التي يحددها البائعويرتضى قبولها لقاء السلعة أو الخدمة .
أو هو تلك القيمة التي تم تحديدها من قبلالبائع ثمناً لسلعته أو خدمته ، ويعرف أيضاً على أنه فن ترجمة قيمة السلعة أوالخدمة في وقت ما إلى قيمة نقدية .
وعندما يدفع المستهلك ثمناً لسلعة أو لخدمةيشتريها فلن يحصل في مقابل هذا الثمن على السلعة أو الخدمة فحسب ، بل سيحصل أيضاًعلى كل ما يقدم مع السلعة من خدمة وإصلاح وصيانة ، كما سيحصل على اسم وعلامة تجاريةمشهورة ، وسيحصل على شروط مناسبة للدفع.
وترتبطعمليةالتسعيربالمنفعةالمتوقعةمنالسلعةوتشملسياسةالتسعير: تحديدسعرالسلعةوتسعيرتشكيلةالمنتجاتوسياسةالخصموالائتمان،كما تأخذهذهالسياسةفيالاعتباردرجةمرونةالطلبوالدخلوالتكلفةوالمنافسة السائدةفيالسوقوالظروفالاقتصاديةالعامة .


3.الترويجPromotion :

تمثلالجهودالمبذولةلإحداثتغييرفيسلوكالمستهلكينوجذبمستهلكين جددلهذهالسلعة، ويحدثذلكمنخلال : البيعالشخصيوالإعلانوالوسائل الأخرىلترويجالمبيعات .

أهداف الترويج :

لا شك أن الترويج هو شكل من أشكال الاتصال بالمستهلكين ، ومن خلال الترويح يتمإيصال المعلومات المناسبة إليهم والتي تدفعهم وتشجعهم على اختيار ما يناسبهم منالسلع (أو الخدمات) التي يقومون بشرائها ، لذلك يمكن أن يحقق الترويج ما يلي :

1. تعريف المستهلكين بالسلعة أو الخدمة ، خصوصاً إذا كانت السلعة أو الخدمةجديدة ، حيث يعمل الترويج على تعريفهم باسم السلعة (أو الخدمة) ، علامتها التجارية، خصائصها ، منافعها وأماكن الحصول عليها ، وهكذا.

2. تذكير المستهلكين بالسلعةأو الخدمة ، وهذا يتم بالنسبة للسلع القائمة والموجودة في السوق، حيث يحتاجالمستهلك الذي يشتري السلع أصلاً إلى تذكيره بين فترة وأخرى ، وكذلك المستهلكين ذويالمواقف والآراء الإيجابية لدفعهم لشراء السلعة ، وبالتالي يعمل الترويج على تعميقدرجة الولاء نحو السلعة وقد يمنعهم من التحول إلى السلع المنافسة .

3. تغيرالآراء والاتجاهات السلبية للمستهلكين في الأسواق المستهدفة إلى آراء واتجاهاتإيجابية .

4. إقناع المستهلكين المستهدفين والمحتملين بالفوائد والمنافع التيتؤديها السلعة أو الخدمة مما يؤدي إلى إشباع حاجاتهم ورغباتهم .

عناصر المزيجالترويجي :
تتكون عناصر المزيج الترويجي من : البيع الشخصي ، والبيع غير الشخصي ومنأمثلته : ترويج المبيعات ، العلاقات العامة ، الدعاية .

·الإعلان Advertising:وهو أي شكل من أشكال تقديم الأفكار أو السلع أو الخدمات الغير شخصية, والمدفوعة الأجر بواسطة معلن محدد ومعروف. إن الغرض الرئيسي من الإعلان قد يكون حقيقة هو بيع منتج ما, ولكن حتى يتم ذلك ينبغي القيام بعدة خطوات:

1. تحديد السوق أو القطاعات السوقية المستهدفة ( أي تحديد الجمهور).

2. تحديد الأهداف الإعلانية المراد الوصول إليها.

3. وضع ميزانية الإعلان.

4. تصميم الرسالة الإعلانية مع الأخذ في الاعتبار المغريات البيعية وعوامل الجذب التي تحفز كل قطاع.

5. اختيار الوسيلة الإعلانية المناسبة.

6. وضع البرنامج الزمني لنشر الإعلانات.

7. ومن الوسائل المستخدمة في الإعلانات: الصحف- التلفزيون- الإذاعة- المجلات- وسائل الإعلان الخارجية كالملصقات واللافتات- الإعلانات المتحركة- البريد المباشر- الإعلانات عبر الإنترنت- الإعلان عبر البريد الإلكتروني.

· البيع الشخصي Personal Selling:وهو عملية تقديم شفهية من خلال محادثة شخصية مع مشتري محتمل أو أكثر بهدف إتمام عملية البيع.

أو هوعبارةعنالإجراءاتلإخباروإقناعالعملاءبشراءسلعةأوخدمةمامن خلالالاتصالاتالفرديةفيعمليةتبادليةبينالبائعوالمشتري(المستهلك).
وتحددأهدافالبيعالشخصيبثلاثمجاميعرئيسيةمهمةهي :

.1 البحثعنالعملاء .
.2 إقناعالعميلبالشراء .
.3 أنيكونالمستهلكقانعًا "وراضيا" عنعمليةالشراءهذه .
·نشاط الإشهار والنشرأو الدعاية Publicity:وهو أي شكل من أشكال تقديم الأفكار أو السلع أو الخدمات الغير شخصية, وغير مدفوعة الأجر. ويعتبر النشر أحد الأساليب الجيدة التي تخلق انطباعا طيبا عن المنتجات والمنظمة بين القراء والمستمعين والمشاهدين لوسائل الإعلام فهو يساعد على توصيل رسالة المنظمة على نطاق واسع وخلق الثقة فيها. ولعل أهم ما يميز النشر عن عناصر المزيج الترويجي الأخرى انه غير مدفوع الأجر وبالتالي لا يترتب للمنظمة أي حقوق بالنسبة لشكل الرسالة ومحتوياتها ومساحتها ( أو وقتها ) وموقع نشرها وكيفية إخراجها. ويتم هنا إخراج الرسالة على صورة "أخبار" صادقة تهم عدداً كبيراً من جمهور وسيلة النشر.

· ترويج المبيعات Sales Promotion: يعرف بأنه النشاط أو المواد التي تستخدم كحافز مباشر لشراء, أو تجربة منتجاً, أو خدمة والتي يمكن توجيهها إلى كل من المستهلكين والوسطاء والبائعين. أي أنه كافة الوسائل والأنشطة التي تستخدمها المنشأة لتشجيع عملائها على زيادة مشترياتهم من منتجاتها, بخلاف المجهودات البيعية الشخصية وغير الشخصية, خلال فترة زمنية معينة. ويستخدم ترويج المبيعات كقوة دافعة لزيادة المبيعات, وزيادة إقبال العملاء على شراء منتجات المنظمة.


·العلاقات العامة Public Relation: وهو النشاط الذي يختص بعلاقة واتصال المنظمة بجمهورها المختلف, ويشمل هذا الجمهور كل من المستهلكين والموردين وحملة الأسهم والعاملين بالشركة والحكومة وجمهور المواطنين بصفة عامة وتهدف عملية الاتصال باستخدام هذا النشاط إلى خلق أو تدعيم الاتجاه الإيجابي نحو المنظمة.




4.المكان Place :

يقصد بالمكان : منفذ التوزيع أو قناة التوزيع أو مسلك التوزيع ، حيث يعتبر التوزيعمن العناصر الرئيسية للتسويق ، والذي يهدف إلى إيصال السلع أو تقديم الخدمات منمنتجيها إلى طالبيها.
ويقصد به مكان تواجد السلعة أو بمعنى آخر أين يستطيع المستهلك أن يجد السلعة, وتشمل كافة قنوات التوزيع التي تساهم في إيصال المنتج إلى المستهلك النهائي.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://profitworld.techno-zone.net
 
خطوات إعداد حملة تسويقية ناجحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توشيبا تمدّد حملة الضمان المجاني للكمبيوتر في الشرق الأوسط والتي أطلقت عليها اسم حملة "الوعد بالمثالية"
» كيف تحول مشروعك الى شركة ناشئة ناجحة
» خطوات تجعلك عداء في درب النجاح
» خطوات عملية لنصرة المسجد الاقصى الاسير
» تحذير من أخبار آي فون 5 على فيس بوك حملة احتيال جديدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم الأرباح :: قسم رجال الاعمال والمحاسبين :: دليل رجال الاعمال الشامل-
انتقل الى: